سر الأرقام العربية : هل يمكن أن يكون واضع أرقام الغبار صانع زجاج مغربي؟

يقول الأستاذ عبد الحي الدكالي من المغرب أنه اكتشفت أن سر الأرقام العربية يوجد في الجملة العربية "وهدَفي حسابْ" ، و يضيف :

 الرقم 2 الذي كان هو المفتاح للوصول إلى أن الأرقام حروف عربية مقلوبة، كان عائقا للتوصل للجملة التي اعتمدها واضع الأرقام. إلى أن عثرت على المخطوطة المتواجدة في البحث. استنتجت منها أن الحاء ليس هو الحرف الذي اعتمده واضع الأرقام للرقم إثنان بل هو الألف. وبعد محاولات قليلة توصلت إلى الجملة [وهدفي حساب]. مثلا، الرقم 4 هل هو حاء أو خاء أو جيم. بما أن وهدفي حساب ليست إسم واضع الأرقام فقد تكون عنوانا لمنظومة تعليمية أو جزءا منها. لذلك قمت بدراسة العروض وبحثت في المخطوطات القديمة إلا أني عدت بخفي حنين.وعندما رجعت إلى حساب الجمل وجدت أن سبعة من حروف وهدفي حساب آحاد في جدول حساب الجمل. لا بد أن واضع الأرقام كان يضع هذا الجدول أمامه ليقتبس منه أرقامه الجديدة. ولو أن آحاد حساب الجمل ساعدته للحصول على جملته المنشودة لما جاوزها إلى حروف أخرى. وبما أن حساب الجمل كان يستعمل لتدوين تاريخ الأحداث فإن مجموع قيم حروف وهدفي حساب هي التاريخ الذي وضعت فيه أرقامنا الحالية، خصوصا وأنه تاريخ جد مناسب.
في هذا الجدول يأخذ الحرف الأبجدي قيمة الرقم الذي يقابله :
جدول حساب الجمل :
الحرف الأبجدي
الرقم المقابل
الحرف الأبجدي
الرقم المقابل
أ
1
ك
20
ب
2
ل
30
ج
3
م
40
د
4
ن
50
ه
5
س
60
و
6
ع
70
ز
7
ف
80
ح
8
ص
90
ط
9
ق
100
ي
10
ر
200
ش
300
ت
400
ث
500
خ
600
ذ
700
ض
800
ظ
900
غ
1000
استخدم العرب منذ الجاهلية إلى صدر العصر العباسي حساب الجمل. وأكثر ما استخدم حساب الجمل لتدوين تاريخ الأحداث.

 إذا جمعنا قيم حروف وهدَفي حسابْ  6+5+4+80+10+8+60+1+2  نجد 176.

176هجرية تأتى في الفترة التي حكم فيها إدريس الأول المغرب، من 172 إلى 177 هجرية، وفي الفترة التي حكم فيها هارون الرشيد المشرق، من 170 إلى 193 هجرية.

سبعة من قيم حروف وهدَفي حسابْ آحاد في جدول حساب الجمل.

في 176 هجرية كان يسود الخط الكوفي. وهذه التسمية تطلق على كل الخطوط التي تميل إلى التربيع والهندسة.

إذن الشكل الذي هو في الأسفل هو خط كوفي :

  وبتفكيكنا هذه الجملة إلى حروف نحصل على:
وعدديا :

وهكذا بعد أن بقي الواو والسكون كما هو، ودورنا الهاء والفاء والياء والحاء والسين والألف والباء، وقلبنا الدال،حصلنا على الأرقام العربية .

0  1  2  3  4  5  6  7  8  9  

كل الأرقام هي على شكلها الحالي إلا الرقم 2. إن قلبناه حصلنا على حرف الحاء.

وبالعودة إلى بعض المخطوطات القديمة نجد الاثنان على شكلها الأصلي وهو الألف:

في الذاكرة الشعبية لمصر ولدول شمال إفريقيا، أرقام الغبار وضعها صانع زجاج مغربي. أعطى للأرقام التسعة شكلا يتعلق بعدد الزوايا في رسم كل منها: زاوية للرقم 1، زاويتين للرقم 2، وهكذا... وهذا يتناسب تماما مع حروف (وهدَفي حسابْ).

وقد استعملت هذه الأرقام بالأندلس، كما يحكي البعض من أنها استعملت بمصر في الثالث الهجري.

قال الدكتور أربرت ديتريش في بحثه: دور العرب في تطور العلوم الطبيعية: "وأقدم وثيقة خطية عن تداول الأرقام الهندية في المشرق الإسلامي هي بردية عربية كتبت في مصرعام 260 ه "[3].

حسب هذه المعطيات فإن الأرقام المغربية ابتكرت قبل الأرقام المشرقية، وذلك في عهد إدريس الأول، وهى لا صلة لها بالهنود. وقد تكون الأرقام المشرقية جاءت كرد فعل من هارون الرشيد، فالهند كان جزء منها تحت سيطرة العباسيين.ودولة صغيرة تقف في وجه الخلافة العباسية في عصرها الذهبي لابد أن تكون متمكنة من أسباب القوة.

بعد دراسة قدمها المستشرق ليفي بروفنصال تبين أن المؤسس الأول لمدينة فاس هو إدريس الأول فكيف تمكن هذا الطريد الوحيد من بناء مدينة إذا لم يكن هو والذين تولى أمرهم ملمين بعلوم عصرهم، ويتميزون بالابتكار، ويجمعهم الحب والإخلاص. والقبائل المغربية التي بايعت إدريس الأول(كأوربة وغياتة وهوارة وصنهاجة...)، تعلم أبناؤها لغة القرآن ونسوا تماما اللغة التي كانوا يداولونها( أقول لغة القرآن ولا أقول لغة العرب، لأن لغة العرب تحولت إلى دارجات، ولولا القرآن لتفرقت العربية كما تفرقت اللاتينية التي حاولت الكنيسة جاهدة المحافظة عليها).ولا يفوتنا أن نذكر أن إدريس الأول خلف وراءه مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وهى عامرة بالعلماء من أبرزهم الإمام مالك [93 ه ، 179 ه ] ويحكى أن رجلا جاءه من أقصى الغرب موفدا من أحد فقهائها، ليسأل مالك ابن أنس عن مسألة .. فقال مالك: "أخبر الذي أرسلك أن لا علم لي بها، فأخبره الرجل أنه جاء من مسيرة ستة أشهر ليسال عن هذه المسألة. فقال مالك: "وما أدرى وما ابتلينا بهذه المسألة في بلدنا وما سمعنا أحداً من أشياخنا تكلم فيها ولكن تعود غدا". وظل مالك يفكر في المسألة ويقرأ ما يمكن أن يتصل بها حتى إذا كان الغد جاءه الرجل فقال له مالك: "سألتني وما أدري ما هي" فقال الرجل "ليس على وجه الأرض أعلم منك وما جئتك من مسيرة أشهر إلا لذلك" فقال مالك: لا أحسن 




هناك تعليق واحد:

Ahmed Mahi يقول...

المصدر هو الكتاب:
ASIN: B07WZG27WQ
https://www.goodreads.com/book/show/53098146

التسميات

تمارين تمارين محلولة تمارين تفاعلية الرياضيات المسلية الزوايا angles الأعداد الكسرية fractions إنشاءات هندسية mentale الضرب حساب ذهني فروض المعادلات equations jeux ألعاب الحساب الحرفي quadra الأعداد النسبية الرباعيات الخاصة حساب عددي ألغاز enigmes الأعداد الصحيحة النسبية الأعداد الصحيحة و العشرية الجمع النشر النشر و التعميل relatifs الطرح حاسبات متوازي الأضلاع triangles المثلث مواضيع puissance ألعاب منطقية الأعداد الجذرية القسمة القوى df rationnels cercle entiers themes التعميل الدائرة العمليات على الأعداد الصحيحة والعشرية espace id المتطابقات الهامة الهندسة الفضائية تعبير حرفي متوازيان و قاطع scentrale التماثل المركزي المحيط المساحة para saxiale الأس التعامد التماثل المحوري التوازي الزاويتان المتكاملتان المثلث القائم الزاوية المثلث متساوي الأضلاع قوى العدد 10 واسط قطعة droiterem الأدوات الهندسية الأساس الدائرة المحيطة بالمثلث الزاويتان المتبادلتان داخليا الزاويتان المتناظرتان المثلث متساوي الساقين المجسمات المسائل و المعادلات المستطيل المستقيمات الهامة في المثلث المعين رياضيات مبرهنة المنتصفات مماس الدائرة من التاريخ منصف زاوية الأسطوانة الإختزال القاسم المشترك الأكبر المربع دروس روعة الأعداد عجائب الأعداد من سيربح المليون order أخطاء شائعة ألغاز هندسية أنشطة إحداتيثا نقطة الأس الموجب الأقواس الإرتفاع التربية الطرقية الترتيب الترتيب و العمليات التوازي و التعامد الحجم الحجوم الدائرة المحاطة الرقم 7 الزاويتان المتتامتان المتفاوتة المثلثية المضاعف المشترك الأصغر المعلم في المستوى المكعب الممحاة المنقلة الموشور القائم برهان حساب المحيطات و المساحات زاوية 30 قابلية القسمة قلم الرصاص لعبة الأصدقاء الأربعة لعبة الطيور الثلاثة لعبة الفواكه مبرهنة فيثاغورس متوازي المستطيلات مثلث قائم الزاوية مربع عدد مركز تعامد مستطيل منتصف قطعة واسطات مثلث