لغز الرجل وأعمار أبنائه الثلاثة

لغز الرجل وأعمار أبنائه الثلاثة
زار رجل صديقاً له في بيته ، وعندما سأله عن أبنائه: عددهم وأعمارهم قال صاحب البيت ممازحاً ضيفه : إن عدد أبنائي ثلاثة ومجموع أعمارهم 13، فهل تعرف كم عمر كل منهم؟ إستشعر الضيف حرجا و طلب من الوالد معلومات إضافية حتى يتمكن من حل اللغز ودار الحديث التالي بينهما :

نص المسألة :

 
زار رجل صديقاً له في بيته ، وعندما سأله عن أبنائه: عددهم وأعمارهم قال صاحب البيت ممازحاً ضيفه :
إن عدد أبنائي ثلاثة ومجموع أعمارهم 13، فهل تعرف كم عمر كل منهم؟
فقال الضيف:
هذه المعلومات لا تكفي
فقال صاحب البيت:
إن حاصل ضرب أعمارهم الثلاثة يعادل عمري؟
فقال الضيف
وكم عمرك؟
فأجاب صاحب البيت
عمري كذا سنة ( وأخبره بعمره )
فكر الضيف قليلاً ثم قال
لا تزال هذه المعلومات غير كافية
فقال الرجل
عين الصغير زرقاء
فقال الضيف
هذا يكفي ، الآن عرفت أعمارهم.
السؤال : كم أعمار الأولاد الثلاثة ؟ وكم عمر والدهم (صاحب البيت)؟ وكيف عرف الضيف ذلك؟

حل المسألة :

في حل هذا النوع من المسائل نفترض أعماراً صحيحة مع السماح بتوأم على الأكثر لتسهيل منطقية الحل. إذا كان عدد الأبناء 3 ومجموع أعمارهم 13 فستكون لدينا الاحتمالية التالية (وهو ما افترضه الضيف في تحليله أولاً).


1+1+11=13
1+2+10=13
1+3+9=13
1+4+8=13
1+5+7=13
1+6+6=13
2+2+9=13
2+3+8=13
2+4+7=13
2+5+6=13
3+3+7=13
3+4+6=13
3+5+5=13
4+4+5=13

أي أن لدينا 14 احتمالاً ممكناً وبالتالي فإن المعطيات لم تكن كافية. وعندما قال له والد الأبناء بأن حاصل ضرب أعمارهم يعادل عمره وأخبره بعمره فإن علينا أنت نتصور عمر الرجل بشكل منطقي أيضاً وهو أكبر من أكبر الأبناء وكذلك عدد صحيح. من المنطقي أيضاً أن ينجب الرجل بعد سن البلوغ أي أن عمره على الأقل يفوق عمر أكبرهم مضافاً إليه 15 سنة.

إن أكبر احتمال ممكن لعمر الأكبر من القائمة السابقة هو 11 سنة بينما أصغر احتمال ممكن لعمر الأكبر هو 5 سنوات. هذا يعني أن عمر الرجل على الأقل هو 20 سنة. بإعادة فرض الاحتمالات الممكنة نجد أن الأعمار السابقة ممكنة تقريباً عدا الأول. عموماً الرجل كان قد حصل على عمر الرجل هذا يعني أن نبحث عن عمليات ضربية مما سبق كما يلي:

1×1×11=11
1×2×10=20
1×3×9=27
1×4×8=32
1×5×7=35
1×6×6=36
2×2×9=36
2×3×8=48
2×4×7=56
2×5×6=60
3×3×7=63
3×4×6=72
3×5×5=75
4×4×5=80


ومع أن عمر الوالد كان ضمن القائمة بيد أن الضيف طلب الرجل معلومات أخرى وهذا يعني أنه واجه مشكلة تكرار احتمالين أو أكثر. لو ركزنا في المضاريب السابقة فسنجد أن الاحتمالات المتكررة كانت:
1× × 6 = 36 أو× × 9 = 36
وهذا يعني أن عمر والد الأبناء كان 36 عاماً. لذلك طلب الضيف من والد الأبناء معلومة إضافية فأخبره بأن عين الصغير زرقاء وهنا استشف الضيف بأن أصغر الأبناء ليس له توأم فاستثنى الاحتمال الأخير وأخذ الاحتمال 1،6،6. أي أن أعمار الأبناء كانت:
الأصغر سنة، الإثنان الآخران توأم كل منهما 6 سنوات وعمر الأب 36 سنة

هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

cooooooooooooooooooooooooooooooooooool

غير معرف يقول...

nice

¤¤chahinez¤¤ يقول...

sa3ba bzaf

غير معرف يقول...

لا استطيع حلها

غير معرف يقول...

والله غير سهلة عرفت حلها
حلوة....

غير معرف يقول...

في الحقيقة لازم تفكير

غير معرف يقول...

cooooooooool

غير معرف يقول...

je ne comprends pas

غير معرف يقول...

سهلة بس لازم تفكير

غير معرف يقول...

والله سهل بس التركيز نااااقص والله تحيير العين الزرقاء لغز في التوأم

غير معرف يقول...

سهلة

غير معرف يقول...

صعيبة ابزاف

غير معرف يقول...

حلللللللو كتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتير

غير معرف يقول...

اللغز سهل جدا و شكرا

غير معرف يقول...

moufida jidan walah merci boucoup

مروة يقول...

لم اعرف بعد

غير معرف يقول...

لم أستطع حلها للأسف

التسميات

تمارين تمارين محلولة تمارين تفاعلية الرياضيات المسلية الزوايا angles الأعداد الكسرية fractions إنشاءات هندسية mentale الضرب حساب ذهني فروض المعادلات equations jeux ألعاب الحساب الحرفي quadra الأعداد النسبية الرباعيات الخاصة حساب عددي ألغاز enigmes الأعداد الصحيحة النسبية الأعداد الصحيحة و العشرية الجمع النشر النشر و التعميل relatifs الطرح حاسبات متوازي الأضلاع triangles المثلث مواضيع puissance ألعاب منطقية الأعداد الجذرية القسمة القوى df rationnels cercle entiers themes التعميل الدائرة العمليات على الأعداد الصحيحة والعشرية espace id المتطابقات الهامة الهندسة الفضائية تعبير حرفي متوازيان و قاطع scentrale التماثل المركزي المحيط المساحة para saxiale الأس التعامد التماثل المحوري التوازي الزاويتان المتكاملتان المثلث القائم الزاوية المثلث متساوي الأضلاع قوى العدد 10 واسط قطعة droiterem الأدوات الهندسية الأساس الدائرة المحيطة بالمثلث الزاويتان المتبادلتان داخليا الزاويتان المتناظرتان المثلث متساوي الساقين المجسمات المسائل و المعادلات المستطيل المستقيمات الهامة في المثلث المعين رياضيات مبرهنة المنتصفات مماس الدائرة من التاريخ منصف زاوية الأسطوانة الإختزال القاسم المشترك الأكبر المربع دروس روعة الأعداد عجائب الأعداد من سيربح المليون order أخطاء شائعة ألغاز هندسية أنشطة إحداتيثا نقطة الأس الموجب الأقواس الإرتفاع التربية الطرقية الترتيب الترتيب و العمليات التوازي و التعامد الحجم الحجوم الدائرة المحاطة الرقم 7 الزاويتان المتتامتان المتفاوتة المثلثية المضاعف المشترك الأصغر المعلم في المستوى المكعب الممحاة المنقلة الموشور القائم برهان حساب المحيطات و المساحات زاوية 30 قابلية القسمة قلم الرصاص لعبة الأصدقاء الأربعة لعبة الطيور الثلاثة لعبة الفواكه مبرهنة فيثاغورس متوازي المستطيلات مثلث قائم الزاوية مربع عدد مركز تعامد مستطيل منتصف قطعة واسطات مثلث