الكتابة العلمية لعدد عشري نسبي

يواجه علماء ومهندسون أحياناً أعدادا وحجومًا وكميات صغيرة جدًا او كبيرة جدًا مثل: أجزاء من الألف، أجزاء من مليون، أو أجزاء من مليار، على سبيل المثال نانوتكنولوجيا او بإختصار نانوتك هو اسم يشمل مجال البحث والتكنولوجيا وهو جديد نسبيًا، يبحث باجسام ذي قياسات ذرية وصغيرة جداً جداً !
العمل مع اعدادٍ كهذه شيء غير سهل و كتابتها تستهلك الزمن ومُعَقدة. حتى اذا مررنا الحسابات للتكنولوجيا، ادخال هذه الاعداد يستهلك زمناً ودقة متناهية.

الكتابة العلمية لعدد عشري نسبي


لكي نبسط العملية وتصبح اكثر سهولة هناك كتابة الاعداد كتابة علمية، واحيانا ندعوها صورة قياسية (Standard).

سوف نتعلم ما هي الكتابة العلمية لعدد عشري نسبي وكيف نكتب من خلالها العدد. لكن قبل كل ذلك أعطِ مثالين لحجمين أو كميتين كبيرتين جدًا، وكذلك حجمين أو كميتين  صغيرتين  جدًا. لا حاجة للتذكير  ان الانترنت يمكن أن يساعد لإيجاد امثلة هامة وشيقة.

ماهي الكتابة العلمية لعدد عشري نسبي ؟

تعرض لنا في حياتنا العلمية أحيانا أعداد تكون كبيرة جدا أو صغيرة جدا ، فعلى سبيل مثال سرعة الضوء 300000000   م/ ث، وكذلك الميكرون الواحد يساوي 0.00003937 بوصة ولا شك في أن التعامل مع هذه الأعداد بصورتها العشرية هذه يعد صعبا دون استخدام الآلة الحاسبة لذلك تم الاتفاق على استخدام أسس العدد 10 لكتابة مثل هذه الأعداد ، لتكون على الشكل a × 10n حيث :
محصورة بين واحد وعشرة (أكبر من أويساوي 1 و أصغر قطعا من 10).
وتعرف هذه الكتابة بالكتابة العلمية لعدد عشري نسبي .

تعريف :

الكتابة العلمية لعدد عشري نسبي هي كتابة هذا العدد على شكل جداء عددين, الأول هو عدد عشري مسافته عن الصفر محصورة بين واحد وعشرة (أكبر من أويساوي ال 1 و أصغر قطعا من ال 10). أما الآخر فهو العدد 10 مروفوع لأس معلوم. يتم استخدام هذه الكتابة في اختصار الأعداد الكبيرة.
            كل عدد عشري موجب يكتب على الشكل a × 10n حيث a عدد عشري أكبر من أويساوي ال 1 و أصغر قطعا من ال 10 و n عدد صحيح نسبي.
إذا كان x = a × 10n  فإن a × 10n  تسمى الكتابة العلمية للعدد x


        إذا كان x عددا عشريا سالبا و a × 10n  كتابة العلمية للعدد x -.
فإن :  x = -a × 10n و الكتابة a × 10n-  تسمى الكتابة العلمية للعدد x

أمثلـــة :
               0,007 = 7 × 10-3
               60000 = 6 × 104
               0,063 = 6.3 × 10-2
             - 0,00000918 = -9.18 × 10-7
أمثلة لكتابات علمية مستعملة في الحياة العلمية :

أمثلة لكتابات علمية مستعملة في الحياة العلمية
تطبيق :
              تمرين محلول :
1) - أكتب على شكل كتابة عشرية الأعداد التالية :
B = 45,8 × 10-5             ;;              A = 134,2 × 105
2) - أعط الكتابة العلمية للأعداد التالية :
الكتابة العلمية

الجواب :
1) نعطي الكتابة العشرية ل A و B:
 نعطي الكتابة العشرية
2) نعطي الكتابة العلمية :
نعطي الكتابة العلمية

هناك 14 تعليقًا:

غير معرف يقول...

شكرا
وعيد نبوي شريف

islamnacir يقول...

xoukran bz
f very good

Army to death يقول...

Really thanks

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

اريد حل لهذا التمرين و شكرا:
اكتب على شكل a√b:
D=3√80-√180-√90

Unknown يقول...

رااااااااائع جدا استفدت منه

غنىهنةنر يقول...

لم افهم

غير معرف يقول...

جميل انها معلومات واو

Unknown يقول...

MERCI

Unknown يقول...

Marc 🙏👍🌹

شهيناز يقول...

شكرا جزيلا

Unknown يقول...

لدي سؤال
لماذا الكتابة العلمية تكتب فقط في الأعداد العشرية

Unknown يقول...

لم افهم كيفية الازاحة جيدا

التسميات

تمارين تمارين محلولة تمارين تفاعلية الرياضيات المسلية الزوايا angles الأعداد الكسرية fractions إنشاءات هندسية mentale الضرب حساب ذهني فروض المعادلات equations jeux ألعاب الحساب الحرفي quadra الأعداد النسبية الرباعيات الخاصة حساب عددي ألغاز enigmes الأعداد الصحيحة النسبية الأعداد الصحيحة و العشرية الجمع النشر النشر و التعميل relatifs الطرح حاسبات متوازي الأضلاع triangles المثلث مواضيع puissance ألعاب منطقية الأعداد الجذرية القسمة القوى df rationnels cercle entiers themes التعميل الدائرة العمليات على الأعداد الصحيحة والعشرية espace id المتطابقات الهامة الهندسة الفضائية تعبير حرفي متوازيان و قاطع scentrale التماثل المركزي المحيط المساحة para saxiale الأس التعامد التماثل المحوري التوازي الزاويتان المتكاملتان المثلث القائم الزاوية المثلث متساوي الأضلاع قوى العدد 10 واسط قطعة droiterem الأدوات الهندسية الأساس الدائرة المحيطة بالمثلث الزاويتان المتبادلتان داخليا الزاويتان المتناظرتان المثلث متساوي الساقين المجسمات المسائل و المعادلات المستطيل المستقيمات الهامة في المثلث المعين رياضيات مبرهنة المنتصفات مماس الدائرة من التاريخ منصف زاوية الأسطوانة الإختزال القاسم المشترك الأكبر المربع دروس روعة الأعداد عجائب الأعداد من سيربح المليون order أخطاء شائعة ألغاز هندسية أنشطة إحداتيثا نقطة الأس الموجب الأقواس الإرتفاع التربية الطرقية الترتيب الترتيب و العمليات التوازي و التعامد الحجم الحجوم الدائرة المحاطة الرقم 7 الزاويتان المتتامتان المتفاوتة المثلثية المضاعف المشترك الأصغر المعلم في المستوى المكعب الممحاة المنقلة الموشور القائم برهان حساب المحيطات و المساحات زاوية 30 قابلية القسمة قلم الرصاص لعبة الأصدقاء الأربعة لعبة الطيور الثلاثة لعبة الفواكه مبرهنة فيثاغورس متوازي المستطيلات مثلث قائم الزاوية مربع عدد مركز تعامد مستطيل منتصف قطعة واسطات مثلث